حقوق وواجبات العملاء

بصفتكم من المرضى الكرام لدى هيئة الصحة بدبي، لكم أنتم وعائلاتكم الحقوق التالية:

  • الحصول على نسخة من هذه الحقوق من مكتب الاستقبال أو مكتب التسجيل. إذا لم تستطع فهم مضمون هذه الوثيقة لأي سبب من الأسباب، الرجاء التواصل مع مكتب خدمة العملاء لطلب المساعدة (رقم الهاتف المجاني: 800342 أو 800DHA) بما في ذلك توفير مترجم إن وجد.
  • تلقي رعاية صحية عادلة تتسم بالمساواة مع احترام قيمك و معتقداتك الشخصية من قبل جميع العاملين وفقا لقواعد ولوائح هيئة الصحة بدبي.
  • الحصول على رعاية صحية شاملة تهدف إلى تشخيص وعلاج سليم لمرضك و/ أو إصابتك.
  • تلقي رعاية فورية في الحالات الطارئة.
  • معرفة هوية الطبيب (الإسم والتخصص) المسؤول عن رعايتك.
  • الحصول على معلومات شاملة بطريقة سهلة ومفهومة عن تشخيصك مع المقترحات العلاجية لمرضك وإخبارك عن أي تغييرات في حالتك الصحية وأسبابها. وكذلك لك الحق أن تعرف عن العلاجات البديلة وفرص نجاحها. ولك الحق أيضا أن تعرف مزايا علاجك مع المشاكل المحتملة ونتائج تجاهلك للعلاج.
  • الحصول على مترجم (إن أمكن) في حال وجود عوائق لغوية تمنعك من فهم تفاصيل حالتك الصحية.
  • يحق لك وجود شخص من جنسك أثناء الفحص البدني لأجزاء معينة أو العلاج أو الإجراء الذي يقوم به أخصائي صحي من الجنس الآخر والحق في عدم البقاء متجردًا من الملابس لفترة أطول مما هو مطلوب لإنجاز الغرض الطبي الذي يتطلب القيام بذلك.
  • المشاركة في اتخاذ القرارات الخاصة برعايتك الصحية. وتشجع هيئة الصحة بدبي المرضى والوالدين والأوصياء القانونيين للمشاركة في تخطيط وتنفيذ العلاج مع الأطباء والممرضات.
  • الحصول على تقرير طبي ونسخة من نتائج فحوصاتك الطبية من قسم السجلات الطبية (بناء على طلبك) علما أنها مرتبطة برسوم وفقا لقواعد ولوائح هيئة الصحة بدبي.
  • التمتع بالخصوصية أثناء جميع فحوصاتك وإجراءاتك وعلاجك في المركز الصحي والحفاظ على سرية جميع المعلومات الخاصة بك.
  • اختيار الطبيب المشرف على علاجك ضمن ما هو متوفر في المركز الصحي، بالإضافة إلى إمكانية رفضه/رفضها عند تقديم سبب حقيقي.
  • رفض العلاج (إذا كنت ترغب في ذلك) وبالتالي يجب على الطبيب المعالج إبلاغك بالعواقب الطبية لقرارك. كما يجب أن توقع على استمارة تقر فيها بذلك. "
  • رفض الفحص أو الاطّلاع على تفاصيل علاجك من قبل أي شخص غير مسؤول بشكل مباشر عن رعايتك. بالنسبة للأشخاص الذين لا يشاركون بشكل مباشر في علاجك، يجب أن يحصلوا على إذن مسبق منك لحضور مناقشة حالتك وفحصك وعلاجك.
  • حمايتك من أي إساءة جسدية أو لفظية أونفسية أثناء تلقيك العلاج.
  • تلقي المعلومات من الطبيب المعالج (في حال كنت ترغب بالتبرع بأي عضو من أعضاء الجسم) عن عملية التبرع بما في ذلك المنافع والمساوئ المحتملة.
  • مرافقة أحد أفراد أسرتك أو ولي أمرك وفقا لحالتك الصحية يتم وفقا لقواعد ولوائح هيئة الصحة بدبي. ومع ذلك؛ ولأسباب طبية، لا تسمح بعض الوحدات بذلك.
  • تلقي تفسيرا شاملا في حال وجوب نقلك إلى مركز طبي آخر، ومناقشة البدائل المتوفرة. ستتخذ إدارة المركز جميع الإجراءات اللازمة لنقلك مع الحصول على الموافقة من المركز الطبي لاستقبالك وذلك قبل البدء بعملية النقل. وسيتم إخبارك بالالتزامات الإدارية أو المالية المتوجبة (إن وجدت).
  • تلقي فاتورة مفصلة تشرح جميع الرسوم التي يتوجب دفعها بغض النظر عن من سيدفعها سواء كنت أنت أو أي مصدر آخر.
  • تقديم الشكاوي والاقتراحات والتعليق على الخدمات من خلال مكتب الاتصال وعلاقات العملاء (الرقم المجاني 800342).
  • يمكنك الاطلاع على سجلك الطبي تحت إشراف طبيبك المعالج أو أحد موظفي الفريق الطبي وفقا لقواعد ولوائح هيئة الصحة في دبي.  "
  • تحترم هيئة الصحة في دبي حقك في الحصول على تقييم مناسب لشكواك من الألم من خلال إتباع علاج طبي علمي معروف مع تزويدك بجميع المعلومات اللازمة.
  • في حال وجود أي بحث علمي جديد تقيمه هيئة الصحة بدبي متعلقة بعلاجك، سيخبرك الطبيب بكل المعلومات اللازمة بهذا الخصوص مع الفوائد والمخاطر المحتملة والبدائل العلاجية المتوفرة مع تفاصيل بروتوكول هذا البحث.
  • في حال طُلب منك إخضاع حالتك الطبية لأنشطة البحوث العلمية، لديك الحق في إعطاء موافقة أو رفض ذلك. لديك الحق أيضًا في الانسحاب من المشاركة في البحث الطبي في أي وقت ولأي سبب، ولن يؤثر قرارك سلبًا على جودة الخدمات الطبية المقدمة لك.
  • تلتزم هيئة الصحة بدبي بتقديم رعاية كريمة للمرضى الذين يعانون من أمراض لا شفاء مرجو منها مع احترام كرامتهم واحتياجاتهم وفقا لقواعد وقوانين هيئة الصحة بدبي.

بصفتكم من المرضى الكرام في هيئة الصحة بدبي، تقع على عاتقكم أنتم وعائلاتكم المسؤوليات التالية:

  • احترام قواعد وقوانين المركز الصحي.
  • مراعاة المرضى الآخرين واحترام جميع العاملين.
  • احترام خصوصية وراحة المرضى الآخرين.
  •  إعطاء معلومات كاملة ودقيقة عن حالتك الصحية الحالية والسابقة وعن أي علاج سابق وعن أي حساسية إن وجدت.
  • اتباع تعليمات الطبيب المعالج.
  • قدم موافقتك العامة المكتوبة للعلاج في هيئة الصحة بدبي عند زيارتك للمركز الصحي.
  • إعطاء موافقة مكتوبة قبل إجراء أي عملية جراحية أو عملية تخدير أو أية إجراءات طبية أخرى تتطلب موافقة خطية منك (وفقًا لقواعد ولوائح هيئة الصحة بدبي) وذلك بعد حصولك على كافة المعلومات اللازمة. تشمل هذه المعلومات فوائد العملية والبدائل المتاحة والمخاطر المحتملة ومعلومات أخرى حسب الحاجة.
  • تحمل المسؤولية عند رفضك أو عدم اتباعك خطة العلاج وذلك بعد إبلاغك بالعواقب المترتبة على ذلك.
  • تفادي التأخير في أخذ المواعيد من قسم السجلات الطبية بناءً على طلب طبيبك.
  • حضور موعدك في الوقت المحدد. وإن كنت ترغب في إلغاء الموعد عليك إبلاغ قسم المواعيد قبل 48 ساعة من الموعد.
  • احترام إعطاء الأولية للحالة الطارئة.
  • الالتزام بقواعد السلامة بما في ذلك سياسة عدم التدخين والمحافظة على نظافة المكان.
  • ضمان الوفاء بالالتزامات المالية المستحقة لهيئة الصحة بدبي في الوقت المحدد (إن وجدت).
  • إعطاء العينات المطلوبة والحضور للفحوصات الطبية في الوقت المحدد دون أي تأخير.
  • تجنب جلب ممتلكاتك الشخصية القيمة إلى المركز الصحي، إذ لن يتحمل المركز الصحي مسؤولية هذه الممتلكات. وفي الحالات الطارئة عليك إخبار الممرضات وإيداع هذه الأشياء لديهم بحضور أحد موظفي الأمن مع التوقيع على استمارة خاصة. وعليك الاحتفاظ بنسخة من هذه الاستمارة والتحقق من هوية المستلم الرسمية. لن تتحمل الإدارة عواقب عدم إتباع الإرشادات المذكورة أعلاه.